Scholarships for Palestinians: Call for applications


منحة القطان للفنون الأدائية

يأتي مشروع منحة القطان للفنون الأدائية استمراراً لمشروع تطوير حقل الفنون الأدائية الذي أطلقه برنامج الثقافة والفنون في العام 2008، بتمويل مشارك من مؤسسة فورد. وتم تطوير هذا المشروع الجديد ليقدم الدعم في مسارين بشكل تكاملي، أولهما منحة الإنتاج، وتجمع ما بين بناء القدرات، وتقديم العروض، وتوثيق الإنتاج و/أو نشره. أما المسار الثاني فيتمثل في توفير وتنظيم برامج تدريب متخصصة في مجالات ضرورية لتطور القطاع.

 

الأهداف العامة للمشروع:

·       زيادة القدرة التقنيّة والمؤهّلات المهنيّة في أوساط العاملين في حقل الفنون الأدائية، وبخاصة في تخصصات جديدة أو غير متوفّرة في السابق.

·       زيادة الإنتاج في حقل الفنون الأدائية في فلسطين وتحسين نوعيّته.

·       زيادة فرص التدريب العملي للمهنيّين والمبتدئين.

·       تمثيل أفضل لحقل الفنون الأدائية في المهرجانات والمنابر العربيّة والدوليّة.

·       جمهور أوسع في جميع أنحاء فلسطين، وبخاصة خارج مركز الضفة الغربية، عن طريق زيادة عدد العروض الفنية العامة، ولاسيما في مناطق مهمشة اجتماعياً وجغرافياً، وعبر استهداف طلاب المدارس والجامعات.

·       زيادة التعاون والاتصال بين العاملين في الحقل من مختلف أنحاء فلسطين، ما يسمح بتحسين تبادل الأفكار واستغلال الموارد المتوفرة.

 

الفئة المستهدفة:

·       يستهدف المشروع، بشكل أساسي، الأفراد الفلسطينيّين (سواء من ذوي الخبرة في مجال عملهم و/أو أولئك ذوي المواهب الواعدة) أو الفرق أو المؤسسات الفلسطينية، وغيرهم من العاملين في مجال الفنون الأدائيةً.

 

معايير هامة:

·       سوف تعطى الأولوية للمشاريع التي تتمتع بالجدية والإمتياز والإبداع والتي تستدخل ضمن طواقمها مهنيين محليين و/أو أجانب بمستوى عال و/أو ترفد الحقل بأفراد وطاقات جديدة وطازجة، وتتوفر فيها العناصر المتعلقة ببناء القدرات، و/أو تطوير خبرات محددة في المجال، و/أو توسيع قاعدة الجمهور.

·       أخذا بعين الإعتبار المحدوديات التقنية للكثير من أماكن العرض ولا سيما في الأماكن البعيدة عن المركز، وفي المدارس، ورغبة في توسيع قاعدة الجمهور، سوف تعطى الأولوية للأعمال ذات الجودة العالية التي تثبت قدرتها على التكيف مع تلك المحدوديات التقنية والمالية لأماكن العرض المختلفة.

·       تعطي الأولوية للمشاريع التي تثبت قدرها على الوصول إلى قطاعات أوسع من الجمهور ولا سيما في المناطق المهمشة، إضافة إلى استهدافها لطلاب المدارس والجامعات.

 

 

سوف يقدّم المشروع هذا العام منحاً على الشاكلة التالية:

 

أ‌)      منحة لإنتاج أعمال أدائية جديدة وترويجها وتوثيقها

يقدم البرنامج نموذج المنحة الرزمة، والتي تتضمن لدعم إنتاج أعمال جديدة في حقل الفنون الأدائية؛ سواء أكانت هذه الإنتاجات على شكل عروض فنية حيّة على خشبة المسرح أم مسجلة (على DVD، أو CD مثلاً). إضافة لترويج العمل المنتج من خلال تنفيذ جولة عروض والوصول إلى قطاع أوسع من الجمهور، ولا سيما في المناطق المهمشة، ويشمل ذلك طلاب المدارس والجامعات. كما تشمل المنحة عملية توثيق العمل إما من خلال تصويره بشكل مهني يصلح لأغراض البث التلفزيوني و/أو النشر على DVD إضافة لنشر النص الخاص بالعمل في كتاب.

 

ب‌)  منحة ترويج و/أو توثيق و/أو نشر لأعمال أدائية منتجة سابقاً (3 سنوات بحد أقصى)

يقدم البرنامج منحاً لدعم ترويج أعمال أدائية أنتجت خلال العامين الماضيين، من خلال تنفيذ جولة عروض والوصول إلى قطاع أوسع من الجمهور، ولا سيما في المناطق المهمشة، ويشمل ذلك طلاب المدارس والجامعات. كما يقدم منح لدعم توثيق و/أو نشر هذه الأعمال حيث سيحصل الإنتاج على دعم لتوثيقه من خلال:

I.            تصويره بشكل مهني يصلح لأغراض البث التلفزيوني، أو النشر على DVD.

II.        نشر النصوص المسرحية (حيث ينطبق) وما يتعلق بالإنتاج من تغطية صحافية، وطاقم الإنتاج، ومقدمات ومواد نقدية أخرى في كتاب.

 

ت‌)  منح التدريب المتخصّص

تهدف هذه المنحة إلى دعم ورش عمل تدريبيّة متخصصة (تقنيّاً أو فنياً) أو برامج تدريبية مكثفة، لبناء خبرات مهنية يحتاجها قطاع الفنون الأدائية، مع التركيز على المجالات التقنية ذات صلة بخبرات توثيق الأعمال الأدائية، وتصميم الإضاءة، والسينوغرافيا، والصوت والمؤثرات الصوتية والبصرية وغيرها.

 

المواعيد:

يستقبل برنامج الثقافة والفنون الطلبات في أي مجال من المجالات أعلاه في موعد أقصاه 11 نيسان 2011، ويعلن عن النتائج قبل نهاية أيار 2011.

 

ويجب أن يتم تنفيذ المشاريع بشكل كامل، وتسليم التقارير النهائية المالية والإدارية قبل نهاية شهر آذار 2012.

للاستفسار ولمزيد من المعلومات عن شروط التقديم، ومتطلباته، يرجى الإتصال بـ:

هاتف: 022960544 (فرعي 201)

أو الكتابة على: amal@qattanfoundation.org

www.qattanfoundation.org


7 Responses

  1. […] This post was mentioned on Twitter by Jordan Blogs, Girly Gator. Girly Gator said: Talking Virtually To Myself: Scholarships for Palestinians: Call for applications → http://bit.ly/gN1y62 […]

    • Dear Friend,
      I can’t find a more appropriate place to leave this message for you but I hope you will be able to deal with it.
      Many thanks for including the Durham Palestine Educational Trust Scholarships in your scholarships list. But we have a new website: http://www.dpet.org.uk. I would be grateful if you could correct this. The closing date for 2012 scholarship applications is 28 February 2012.

      Also, in 2012, Durham University (in conjunction with the Open Society Foundation) is offering 5 new scholarships, open to Palestinians, for Masters courses in Hazard and Risk. Details can be found at http://www.dur.ac.uk/international/postgraduate/fees/taughtscholarships/osf/masters/
      but the closing date for applications is 14 February 2012.
      Best wishes,
      Vin McIntyre (DPET Trustee)

  2. Please I need a scholarship for studyind medicine or dentistry please help me

  3. hello . please i need a scholarship for studying English Literature or mass. communication.. help please

  4. Fantastic goods from you, man. I’ve understand your stuff previous to and you’re just extremely
    excellent. I actually like what you have acquired here, really like what you are stating
    and the way in which you say it. You make it entertaining and you still take care of to keep it wise.
    I cant wait to read far more from you. This is really a wonderful web site.

  5. Right on. I find out a little something totally new and complex on sites I
    stumble upon on https://loolt.wordpress.com/2011/01/27/scholarships-for-palestinians-call-for-applications/ regularly.
    It’s always helpful to read through writing from other authors and implement something from other pages.

  6. I’ve already been on the net now for nearly nine today, and after I came across wordpress.com on https://loolt.wordpress.com/2011/01/27/scholarships-for-palestinians-call-for-applications/, I was very happy to.. In my opinion, if all web site developers and bloggers developed top notch content as you have, the web will be a lot more useful than at any time earlier.

Leave a comment